Sunday, February 5, 2023

DEOBANDI TOLAK TASYBIH TUHAN DENGAN MAKHLUK.

 

Maulana Khandhalawi kemukakan dua pendapat berkenaan turun tuhan dari langit;

(a)    Tarwidh

(b)   Ta’wil.

 

Kedua-dua pendekatan ini membawa kepada maksud “tidak boleh samakan tuhan dengan makhluk”

فهم علماء التبليغ للنُصوص المتشابهة:

 

"حديث النزول" أنموذجاً

جاء في رواية الإمام مالك في الموطأ ما نصه : "عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له" .

 

قال محدث الهند العلامة الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي الحنفي الماتريدي (المتوفى سنة ١٤٠٢هـ) في كتابه العظيم (أوجز المسالك إلى مُوطَّأ مالك) قال في شرح "حديث النزول" ما نصه :

"قال البيضاوي : لما ثبت بالقواطع أنه سبحانه وتقدس منزَّه عن الجِسمية والتحيز امتنع عليه النزول على معنى الانتقال من موضع إلى موضع أخفض منه. فالعلماء على قسمين :

الأول: المُفوضة، قال الزرقاني: فالراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا على طريق الإجمال منزهين لله عن الكيفية والتشبيه، ونقله البيهقي وغيره عن الأئمة الأربعة والسفيانين [سفيان الثوري وسفيان بن عيينة] والحمادين [حماد بن سلمة وحماد بن زيد] والليث [بن سعد] والأوزاعي وغيرهم،...

الثاني: المؤولة، واختلفوا في تأويله على أنحاء منها قال ابن العربي: إن النزول راجع إلى أفعاله لا إلى ذاته بل ذلك عبارة عن نزول مَلَكِه الذي يَنزل بأمره ونهيِه"



 

No comments:

Post a Comment

BENARKAH ALI BIN ABI TALIB KATA SUNNAH ZIARAH KUBUR HARI RAYA?

  BENARKAH ALI BIN ABI TALIB KATA SUNNAH ZIARAH KUBUR HARI RAYA? Sebelum ini admin sudah dedahkan bagaimana Jabatan Mufti Negeri Sembilan se...